Uncategorized

أسباب تفسد حميتك الغذائية


كثيرا ما تتبعين حمية غذائية بشكل دقيق وبعد انتهاء المدة المحددة، تكتشفين أنك لم تخسري الوزن المطلوب دون معرفة سبب معين لذلك، لتصيبك الحيرة و تزداد التساؤلات داخلك لماذا لم أخسر الوزن الزائد رغم التزامي بكل ما يتعلق بالحمية؟، وهنا يجيب عليك المتخصصون بأنك ربما تلتزمين بالفعل بكل ما هو مدون في وصفة الرجيم ولكن اغفالك عدة أمور هو السبب المباشر لعدم فقدانك للوزن الزائد.

لذلك نقدم لك أكثر سبعة أسباب خفية لإفساد حميتك الغذائية، دون أن تكوني على دراية كاملة بمدى تأثيرها على نتيجة الحمية.


وجبة الإفطار رقم واحد:
من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقعى فيها هو الاستغناء عن وجبة الإفطار التي تعد من العناصر الأولى التي تعمل على سرعة عملية التمثيل الغذائي بالشكل المطلوب، لذلك احرصي دوما على تناول وجبة فطور غنية بالقيم الغذائية و يا حبذا لو كان البروتين هو العنصر الأساسي فيها لمنح الجسم طاقة كبيرة لمواصلة بقية اليوم بنشاط، ولا تنسي أيضا تناول الطعام الغني بالألياف التي تعمل على شعورك بالشبع لأطول فترة ممكنة.

التخلي عن العادات الغذائية الخاطئة:

يجب أن تقومي ببعض التضحيات لتحصلي على جسم رشيق مثلما تحلمين، فعلى سبيل المثال تخلي عن العادات الغذائية الخاطئة مثل تناول الوجبات السريعة من برجر و بطاطا مقلية بشكل مستمر، وحاولي تغيير أسلوب حياتك نحو الأفضل بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالقيم الغذائية المفيدة للجسم، ولكن ذلك لا يعني إنك ستحرمين نفسك نهائيا من الأطعمة المحببة إليك وإنما سيتم تناولها بحساب وعلى فترات متباعدة.

حتى الطعام الصحي ممنوع!:

الأفوكادو و زبد الفول السوداني و البطاطا المحلاة و عصير البرتقال و الارز البني كل ما سبق ذكره يعد طعاما غنيا بالقيم الغذائية، ولكن ليس ذلك مؤشرا على أنه طعام خال من السعرات الحرارية!، ومن هنا يقول لك المتخصصون ليس كل ما هو طعام مفيد يعتبر مناسبا للحمية الغذائية، لذلك عليك الإلمام بكافة الكميات الملائمة لكل نوع من الطعام حتى ولو كان من الأطعمة الصحية!.

مقالات ذات صلة:

ثمانية طرق لمقاومة مغريات الأطعمة

المبادئ الخمسة لضمان نجاح الحمية الغذائية

حرق 500 سعر حراري يوميا:

بأسلوب سهل و بسيط فإن خسارة الوزن الزائد تعد عملية حسابية كالآتي، عليك حرق 500 سعر حراري يوميا لخسارة نصف كيلو في الأسبوع حسب أقل تقدير، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحرقين حوالي 250 سعرا حراريا من خلال ممارسة رياضة الجري في الصباح، فأنت في حاجة لحرق 250 سعرا حراريا إضافية على مدار اليوم.

لذلك لا تظني أن ممارستك للتمارين الرياضية و حرقك لعدد من السعرات الحرارية، يعطيانك المساحة لتناول المزيد من الطعام فذلك الفكر من أسوأ الأمور التي قد تقعين فيها، وبدل ما تفقدين السعرات الحرارية المطلوبة فإنك تكتسبين المزيد منها.

عدم العودة مجددا إلى الوراء:

بمجرد الانتهاء من الحمية الغذائية المتبعة وفقد الوزن الزائد المطلوب خسارته، لا يعني ذلك إنك تتناولين ما يحلو لك من الطعام، فأنت بالفعل خسرت الدهون المتراكمة ولكن عملية ارجاعها مجددا أمر سهل للغاية، لا يحتاج سوى التخلي عن النظام الصحي الذي كان متبعا والرجوع إلى العادات الغذائية الخاطئة في السابق.

فالمحافظة على رشاقتك أمر بيدك أنت وحدك، لا تنخدعي بمظهرك اللائق وتعطي لنفسك تصريحا بتناول أي نوع من الطعام دون حساب.

شرب الماء بكثرة:

من أكثر النصائح التي ربما قراءتها أو ترددت على مسامعك، هي أن شرب الماء بكميات وفيرة يساعد الجسم على حرق الدهون المتراكمة ويسرع من عملية التمثيل الغذائي بشكل جيد.

تناول ما تشتهيه نفسك بكميات صغيرة:

في بعض الأحيان عندما تعتمدين في حميتك الغذائية على تناول كميات صغيرة من الطعام، فإنه يدفعك إلى تناول كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة “سناك” بين الوجبات لسد حالة الجوع، وبالتالي من الممكن أن يكون هذا سببا واضحا لعدم خسارة الوزن الزائد وأنت تجهلين حقيقة الأمر.

فلا يقصد بإتباع الحمية الغذائية الشعور بالحرمان، ولكن الاستغناء عن تناول الأكل الدسم المحبب إلينا، بوجبات صحية ربما لن تكون لذيذة أو شهية كالوجبات الأخرى ولكن ليست سيئة بالشكل الذي يدفعنا للتخلي عنها والاعتماد على تناول الوجبات الخفيفة بكميات كبيرة بحجة أنها صحية!.

وفي هذه الحالة فإن تناول ملعقة أو اثنتين من الطعام المحبب إلينا، أفضل بكثير من تناول كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة أو البديلة.


.. اضغط لايك اذا اعجبك الموضوع ..
.. ضع تعليقك على الموضوع ..
.. قم بنشره بين اصدقائك ..
.. زكاة العلم تبليغه ..
من فضلك ان اعجبك الموضوع لا تتردد فى متابعتنا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك