Uncategorized

اغنى رجل في العالم من اصل عربي

اغنى رجل في العالم من اصل عربي 

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تصدر المكسيكي من اصل لبناني كارلوس سليم حلو قائمة اغنى اغنياء العالم للمرة الثالثة على التوالي سابقا بيل جيتس الذي اصبح في المركز الثاني فارق ضئيل

وجمع سليم معظم ثروته كقطب في صناعة الاتصالات توسع الي أنشطة التجزئة والتمويل والسلع الاولية والطاقة. واستحوذ سليم في الاعوام السابقة على حصص كبيرة في الخارج وتملك أجزاءا في ساكس لادارة المتاجر وشركة نيويورك تايمز للنشر وبلاك روك لادارة الاموال. وباع في يونيو حزيران حصته في شركة برونكو دريلنج للخدمات النفطية مقابل ربح كبير. وقلص جيتس الفارق مع سليم هذا العام بعد أن هبطت ثروة سليم من 74 الى 69 مليار دولار. وتشير تقديرات فوربس الى أن ثروة جيتس ارتفعت من 56 الى 61 مليار دولار

أغنى رجل في العالم كان يربح كل دقيقة بلا توقف طوال العام الماضي، سواء كان نائماً أو مستيقظاً، ما يكفي لعيش عائلة لبنانية بكاملها طوال 3 سنوات، لأن ثروة المكسيكي من أصل لبناني، كارلوس سليم حلو، بلغت 74 ملياراً من الدولارات وفق ما ورد في لائحة لأغنى أثرياء العالم أصدرتها ليلة الأربعاء 9-3-2011 مجلة “فوربس” الأمريكية، وفيها احتل قطب العقارات والاتصالات بالمكسيك وخارجها المرتبة الأولى.
يحتل كارلوس سليم حلو، وللمرة الثانية هذا العام أيضاً، لقب أغنى رجل في العالم، بعد أن زادت ثروته التي كانت 53 ملياراً و500 مليون دولار العام الماضي أكثر من 38% عما كانت حين أنهى في 2010 احتكار الأمريكيين للمرتبة الأولى طوال 16 سنة، فأصبح وما يزال أول عربي الأصل في التاريخ الحديث يرصّع رأسه بتاج متلألئ تربع معه على عرش الثروة الأكبر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
وتعني الزيادة في ثروته، وهي 20 ملياراً و500 مليون دولار، أنه كان يربح في العام الماضي ملياراً و708 ملايين دولار بالشهر، أو لنقل 380 مليوناً بالأسبوع، أو أكثر من 56 مليون دولار يومياً. ولمزيد من الفرز، فإن ثروته كانت تتصاعد مليونين و340 ألفاً بالساعة. وللمولعين بالأرقام، فإن الرجل البالغ عمره 71 سنة كان يربح كل دقيقة أكثر من 39 ألف دولار، أي تقريباً 650 دولاراً في كل مرة كان يتنفس فيها بالثانية الواحدة: 325 دولاراً عند الشهيق ومثلها عند الزفير!!!!
لماذا لا يتبرع كارلوس سليم حلو للأعمال الخيرية؟.
يوم الإثنين الماضي، أي قبل صدور لائحة “فوربس” عن هذا العام، نشرت وسائل إعلام أمريكية تحليلاً للسبب الرئيسي وراء هبوط بيل غيتس عن المرتبة الأولى لعامين متتاليين بعد أن كان بدءاً من 1994 في الصدارة طوال 16 سنة في لائحة “فوربس” باستمرار، باستثناء لائحة 2008 التي احتل فيها المرتبة الثانية وتصدرها مواطنه وارن بوفيت، الذي جاء ثالثاً بلائحة العام الماضي وهذا العام.
وفي التحليل أن غيتس كان يمكن أن يستمر على قمة اللائحة في 2010 وهذا العام أيضاً، وبثروة يمكن أن تصل إلى 88 ملياراً، لكنه تبرع بأكثر من 28 مليار دولار للعمل الخيري، فتقلصت ثروته وهبطت درجته، في حين أن بوفيت تبرع بأكثر من 8 مليارات لجمعية غيتس الخيرية نفسها، وتعهد بأن تؤول ثروته إليها عند وفاته أيضاً.
أما كارلوس سليم حلو فلا يميل إلى سياسة التبرع الخيري، ومعروف عنه قوله إنه من الأفضل العيش وسط مناخ ينشط فيه رجال الأعمال باستثمار ثرواتهم في مزيد من المشاريع دائماً، بحيث تزداد فرص العمل وتتوزع نتائج الاستثمار وتتطور القطاعات وينمو

اقتصاد البلاد، فهذا برأيه أفضل من التبرع لأعمال خيرية يبدو فيها مصير المال مجهولاً ووصوله إلى أهدافه غير مضمون

وجاء الامريكي بيل جيتس مؤسس شركة

مايكروسوفت لبرامج الكمبيوتر في المركز الثاني بثروة قدرها 61 مليار دولار يليه مواطنه وارن بافيت مالك مجموعة بيركشاير هاثاواي الاستثمارية بثروة قدرها 44 مليار دولار. واحتل سليم (72 عاما) المرتبة الاولي في القائمة لثالث عام على التوالي استنادا الي تقديرات لقيمة اصول امبراطوريته للاتصالات. وجاء الأمير السعودي الوليد بن طلال في صدارة المليارديرات العرب بثروة قدرها 18 مليار دولار محتلا المركز الـ29 عالميا، وجاء مواطنه محمد العمودي في المركز الثاني عربيا والمركز الـ61 عالميا بثروة قدرها 12،5 مليار دولار، ثم السعودي سليمان الراجحي واسرته في المركز 169 عالميا بثروة تقدر بـ5،9 مليار دولار. وحل المصري ناصف ساويرس في المركز الرابع عربيا وبلغت ثروته 5،1 مليار دولار، ثم قريبه نجيب ساويرس بثروة قدرها 3،1 مليار دولار، واللبناني نجيب ميقاتي وثروته تبلغ 3 مليار دولار، وقريبه طه ميقاتي بـ3 مليارات أيضا. وجاء المغربي ميلود الشعبي في المركز الثامن بالتساوي مع الإماراتي عبد العزيز الغرير والمصري أنسي ساويرس ولكل منهم ثروة تبلغ 2،9 مليار دولار. وتصدرت الولايات المتحدة مجددا القائمة برصيد 425 مليارديرا. وتجاوزت روسيا الصين لتحتل المركز الثاني ولديها 96 ملياديرا مقابل 95 مليارديرا للصين. وتصدرت موسكو جميع مدن العالم حيث يوجد بها 78 مليارديرا تليها نيويورك وبها 58 مليارديرا ثم لندن وبها 39 مليارديرا. وتضمنت قائمة العام الحالي في الاصدار السنوي الخامس والعشرين لاغنياء العالم 1226 شخصا بمتوسط ثروة قدره 3.7 مليار دولار لكل منهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك