Uncategorized

هل حقا أحمر الشفاة يسبب الغباء!!!!

هل حقا أحمر الشفاة يسبب الغباء!!!!

كشفت دراسة أجريت على منتجات أحمر الشفاه من أكبر الشركات العالمية المصنعة لمستحضرات التجميل أن نسبة %55 من أحمر الشفاه تحتوي على مادة الرصاص في أعلى مستوياتها الضارة وهو 3.22 جزء في المليون.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
وقد أجريت الدراسة على مستحضرات 22 شركة كبرى مصنعة، وتبين أن مستحضرات 12 شركة تحتوي على الرصاص ، فيما حذر المدير الطبي لبرنامج منع تسمم الرصاص في بوسطن

 الدكتور شون بالفري من أن التعرض للرصاص ولو بمستويات منخفضة يشكل مخاطر صحية كبيرة، ويمكن أن تؤثر في الصحة العقلية، ومن ثم يمكنها أن تضر بمعدل ذكاء الإنسان وقدرته على التعلم. في المقابل كشفت دراسة أمريكية أخرى نشرتها مجلة “ساينس” الأمريكية أن تراكم الرصاص بالدم يسبب تراجعاً لافتاً في القدرات الدماغية، خصوصاً في الذاكرة والقدرة على الفهم والاستيعاب عند من تجاوزن 55 عاماً من العمر.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
وفي الوقت نفسه عبرت مستشارة وكيل وزارة الأشغال مريم المجر النعيمي عن استيائها من الدراسة التي قد تحمل جزءاً من الصحة، حيث إن معظم منتجات التجميل تدخل فيها المواد الكيميائية بنسب معينة ، لكن أحمر الشفاه يستخدم منذ أكثر من 100 عام تقريباً ولم تتعرض النساء لأمراض تمس الصحة العقلية إلا فيما ندر، وقد تنتج هذه الأمراض عن نوعية الأطعمة التي يتم تناولها، خصوصاً أن الرصاص يوجد في منتجات الأطعمة المعلبة التي يتم استهلاكها بشكل كبير في مناطق العالم كافة، كما أن مواد التجميل الأخرى ومنها الشامبو تحمل الكثير من المواد الكيميائية التي تدخل في تركيبها.

أعراض تسمم بالرصاص

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    أعراض مرتبطة بالجهاز العصبي: بطء في الإدراك ، ألم وخدر في الأطراف، صداع ، أرق ، تغير في المزاج، الإحساس بطعم معدن في الفم.فقدان الشهية ، وفي الحالات الشديدة قد يصل الأمر إلى تشنجات عصبية وغيبوبة.
    أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي: غثيان ، تقيؤ، آلام في البطن ، وأحيانا يظهر طيف أزرق حول اللثة.
    أعراض أخرى: فقر الدم ، وانخفاض في كمية السائل المنوي لدى الرجال، ومشاكل في الكلية.

كيفية دخول الرصاص للجسم

يتم ذلك عبر الإستنشاق لأوكسيد الرصاص ، والغبار الملوث به ، أو الابتلاع ، وأحيانا عن طريق الجلد.
التشخيص

    عبر قياس مستوى الرصاص في الدم
    قياس بروتوبورفيرين الكريات الحمر

الوقاية

عدم التعرض للرصاص كإجراء وقائي ، ونظراً لصعوبة ذلك فالأولى إجراء قياسات دورية للعاملين في المهن المعرضة للإصابة بالتسمم بالرصاص ، فإذا تجاوز مستوى الرصاص في الدم 10 ميليغرامات لل ديسيليتر دم يكون التسمم بالرصاص قد بدأ ، وينبغي الشروع في العلاج.

بالابتعاد عن مصدر الرصاص ، وتأمين تقاعد مبكر للعاملين والتقنين من استخدام المواد التي تحوي الرصاص كالدهانات ، وأكواب( الستانليس ستيل) ..الخ.
العلاج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك