Uncategorized

دراسات عن مخاطر اطالة الجلوس امام الكمبيوتر


دراسات عن مخاطر اطالة الجلوس امام الكمبيوتر

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

وأشارت دراسة يابانية إلى أن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالقلق والأرق بالإضافة إلى المشاكل الجسدية منها مشاكل في النظر وتشنجات في الذراعين بالإضافة إلى التهاب في أعصاب الرسغ.

وتوصلت الدراسة إلى أنه كلما زاد وقت العمل على الحاسوب زادت الأوجاع الجسدية حيث اشتكى المشاركون الذين يعملون لأكثر من خمس ساعات على الحاسوب من التعب في العيون والصداع وشد في الأكتاف وآلام المفاصل بالإضافة إلى الشعور بالقلق والأرق، ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة على الحاسوب بأخذ استراحات قصيرة والنظر لمسافات بعيدة بالإضافة إلى الجلوس جلسة صحيحة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ولا تقتصر الأضرار التي يمكن أن تلحق بالجسم بسبب الجلوس الطويل أمام شاشات الكمبيوتر على آلام الظهر والرقبة بحسب ما يعتقد البعض، بل تتعدى ذلك إلى أمراض أخرى يجهلها الكثيرون والتي حاول موقع لايف هاك تسليط الضوء على بعض منها. أمراض القلب
تحرق العضلات كمية قليلة من الدهون أثناء الجلوس لفترات طويلة، كما أن الدم يسير ببطء ضمن الأوعية الدموية مما يساعد على تشكل الخثرات الدموية، ويقلل من نشاط القلب ويزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الأخرى.
الإصابة بمرض السكري
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ينتج البنكرياس هرمون الأنسولين الذي ينظم كمية السكر في الدم، وفي حال الجلوس لفترات طويلة يبدا البنكرياس بزيادة إنتاج هذا الهرمون لتعويض الاسجابة البطيئة للعضلات ويمكن أن يسبب ذلك مع الوقت الإصابة بمرض السكري.
سرطان القولون
أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين الجلوس لفترة طويلة من جهة، وبين تزايد احتمال الإصابة بسرطان القولون وسرطان الرحم والثدي من جهة أخرى، وذلك لأسباب غير معروفة بعد، حيث وضعت العديد من الفرضيات من بينها أن ازدياد كمية الأنسولين يحفز الخلايا غلى النمو بشكل سريع وبالتالي الإصابة بالسرطان.
تشوش الدماغ
تساعد الحركة على ضخ الدم النقي والأكسجين إلى الدماغ وتعزز انتاج العديد من المواد الكيماوية التي تزيد من نشاطه ليؤدي وظائفه على أكمل وجه، وعلى النقيض فإن الجلوس لفترات طويلة يبطىء عمل الدماغ ويعطي نتائج عكسية.
إجهاد العنق
يضطر مستخدمو الكمبيوتر إلى الانحناء للأمام ليتمكنوا من العمل على لوحة المفاتيح، ويسبب ذلك ضغط كبير على العنق، ويمكن أن يؤدي إلى تشوهات دائمة فيه.
آلام الظهر والكتفين
يسبب الجلوس الطويل والانحناء باتجاه شاشة الكمبيوتر ضغطاً كبيراً على الكتفين والعمود الفقري، كما يمنع الدم والعناصر المغذية من التدفق بين الفقرات، ويؤدي ذلك إلى آلام شديدة في منطقة الظهر والكتفين، ويزيد احتمال الإصابة بالديسك وأمراض العمود الفقري الأخرى.
ضمور الأوراك
تحتاج الاوراك إلى الحركة الدائمة بهدف الحفاظ على مرونتها لتؤدي وظيفتها في موازنة الجسم، ويؤدي الجلوس الدائم وقلة الحركة إلى ضمورها مع الوقت، ويقلل ذلك من قدرتها على الحركة في جميع الاتجاهات.
ضعف الساقين
يؤدىء الجلوس الطويل أمام شاشة الكمبيوتر إلى تباطؤ دوران الدم في الجسم، وبالتالي احتباس السوائل داخل الساقين، مسبباً العديد من الأمراض التي تتراوح بين تورم الكاحلين وتشكل دوالي القدمين والجلطات الدموية والعديد من الأضرار

– إصابات الضغط المتكرر إصابات التوتر والضغط المتكررين أصبحت منتشرة ، وعندما كان الإنترنت في بداية عهده شرع جيل جديد من مستخدمي الكمبيوتر العمل عليه فترات تصل إلى 15 ساعة في الجلسة الواحدة .. وعند ذلك بدأ أمر غريب يحدث ؛ إذ شرع بعض الموظفين يشكو من آلام لا تزول .. بل بدت وكأنها باتت تسير من سيئ إلى أسوأ . وبات الآن معروفا حدوث إصابات التوتر والضغط المتكررة التي تشتمل على متلازمة النفق الرسغي ، وحتى ظاهرة الإبهام العليقي (بلاك بيري ثمب) ، وبالتالي معالجتها مع المشاكل الأخرى التي تسببها أمكنة العمل . ما سبب ذلك إذن ؟ السبب هو التكرار ؛ إذ تبين أن أجسامنا غير مصممة للقيام بالعمليات ذاتها مرة تلو الأخرى .. فأجسامنا كعقولنا تهوى الاختلاف ؛ أي الحركات المختلفة والمتباينة ، فتكرارها مرات عدة كتحريك الرسغ من جانب إلى جانب لدى استخدام الماوس يجعل جسدك يرد على ذلك بعضلات ملتهبة وإحداث أضرار في المفاصل مع ظهور آلام مستمرة . والدفاع الأفضل في هذا السبيل لتفادي الحركات المستمرة هو الجلوس على المقعد أمام الكمبيوتر بطريقة صحيحة ، وأخذ فترات من الراحة وتحريك الجسم وبسطه ، ويتفق خبراء الصحة على ضرورة أخذ فترات الراحة هذه كل نصف ساعة تقريبا

– الصداع والصداع النصفي الصداع والصداع النصفي (الشقيقة) من علامات استخدامات الكمبيوتر ، وقد يتكهن البعض بأن الذين يعانون من الصداع هم أكثر حساسية للتجدد الانتعاشي المستمر في منظر الشاشة مما يجعلهم أكثر عرضة له ، في حين يتكهن البعض الآخر أن التوتر ناتج عن قضاء ساعات طوال أمام الكمبيوتر وليس الكمبيوتر ذاته هو السبب . ويبقى من يقول أيضا : إن مستخدمي الكمبيوتر يعانون من تأزم وتوتر في العينين يصفونهما بالصداع ، ومهما كانت الأسباب .. فإن الواقع هو أن الكمبيوتر يسبب ضربة موجعة للرأس . وأفضل علاج لذلك هو كسر النمط الذي تسير عليه عن طريق سحب عينيك من الشاشة والبقاء متأهبا لأي علامة من علامات بدء الصداع ، فإذا ما شعرت بوخزة ما في رأسك فالأفضل كبحها فورا عن طريق الابتعاد عن مكان الكمبيوتر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك