Uncategorized

هل تحب الزيتون؟ ….اقرأ هذا!

 

 

1-أهمية كبرى لصحة القلب والشرايين:تساعد مضادات الاكسدة التي يحويها الزيتون على منع عملية أكسدة الكوليسترول التي تؤدي إلى تكدس الدهون في الشرايين فتساهم في الإصابة بأمراض القلب.
إذ يحتوي الزيتون على الدهون المفيدة  هي تلك الأحادية غير المشبعة التي تقلص خطر التصلب في الشرايين وترفع مستوى الكوليسترول الجيد. كما اظهرت دراسات حديثة أن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون تسمح بخفض مستوى ضغط الدم.
2-خفض الوزن: يبدو ان الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في الزيتون تساهم في تفعيل عملية خفض الوزن. إذا تساعد هذه الدهون على تفكيك الدهون الموجودة داخل الخلايا الدهنية وتساهم في التخلص من الشحوم في البطن والحد من عدم القابلية على حرق الانسولين.
فالأشخاص الذين يأكلون كميات زائدة من زيت الزيتون يحصلون على معدل أقل من الوحدات الحرارية ونادراً ما يعانون السمنة. كما يؤمن زيت الزيتون إحساساً بالشبع مما يسمح بالحد من كمية الوحدات الحرارية بمعدل 200 وحدة حرارية في اليوم.
3-الوقاية من السرطان: للزيتون ميزات عدة كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة مما يسمح بالوقاية من السرطان لأن الالتهابات المزمنة وعملية الأكسدة المزمنة من العوامل التي تساهم في الإصابة بالسرطان في المدى البعيد. أما الزيتون فيساعد على مكافحة هذه العوامل وتجنبها.
علماً أن الزيتون الأسود غنيّ بالفيتامين E . وقد أظهرت دراسات حديثة أن النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
4-محاربة الألم: تعمل مضادات الاكسدة ومضادات الالتهابات الموجودة في الزيتون كمسكنات طبيعية للألم .
5-الحفاظ على صحة الشعر والبشرة: يحتوي الزيتون الاسود على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تغذي وترطب وتحمي الشعر والبشرة. أما الفيتامين E  فيساعد على تأمين الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية مما يوفر الحماية من سرطان الجلد ومن آثار التقدم في السن.
يمكن ان تحصلي على بشرة نضرة بغسل وجهك بالماء، ثم أضيفي بضع نقاط من زيت الزيتون تتركينها خلال ربع ساعة قبل أن تغسلي وجهك مجدداً. يمكن ان ترطبي بشرتك وشعرك قبل الاستحمام بزيت الزيتون لتشعري بالفرق.
6-حساسية أقل: أظهرت دراسات حديثة أن مضادات الالتهابات الموجودة في الزيتون تلعب دوراً مهماً في معالجة الحساسية .
فمع تناول الحساسية يلاحظ مريض الحساسية تحسناً بارزاً في القدرة على تنفس وفي حالة الحساسية. كما تتحسن الدورة الدموية مما يساعد في الحد من مضاعفات الربو والحساسية.
7-الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:يساعد تناول الفيتامين E والأحماض الدهنية الموجودة في الزيتون الأسود على تأمين الحماية من سرطان القولون. أما زيت الزيتون فيساعد على الوقاية من القرحة والتهابات المعدة.
كما أن كوباً من الزيتون الأسود يؤمن نسبة 17 في المئة من معدل الألياف الموصى بها مما يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
8-مصدر مهم للحديد: يحتوي الزيتون، وتحديداً الأسود، على نسبة عالية من الحديد.
9-صحة العينين: يحتوي كوب الزيتون على نسبة 10 في المئة من حاجة الجسم اليومية الموصى بها من الفيتامين A الأساسي لصحة العينين والذي يحسّن الرؤية ليلاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك