Uncategorized

نصائح لجعل البيت أكثر أمانا للأطفال

نصائح  لجعل البيت أكثر أمانا للأطفال
 
يتسبب فضول الأطفال الصغار لاستكشاف كل ما حولهم أحياناً في حدوث كوارث بالمنزل، ويمكن تجنب ذلك باتباع بعض الخطوات البسيطة. شددت حركة “المنزل الآمن” الألمانية على ضرورة أن يتخذ الآباء تدابير الأمان التالية حفاظاً على سلامة الصغار، من دون إغفال أي ركن ولو كان بسيطاً.
المطبخ:
أشارت حركة “المنزل الآمن” إلى أن تأمين الموقد يعد من أهم الإجراءات الوقائية، موضحةً أن استخدام شبكة واقية يحول دون إمكانية سحب أو إسقاط الأواني الساخنة.
ولمزيد من الحماية تنصح الحركة باستخدام شعلات الموقد الخلفية مع عدم توجيه مقبض الإناء ناحية الأمام، مضيفةً أن قفل الأمان يمنع الطفل من فتح باب الفرن، كما أن لوحة المفاتيح القابلة للإخفاء تمنعه من إشعال الموقد. ومن ناحية أخرى توصي حركة “المنزل الآمن” بضرورة فصل الأجهزة الكهربائية بشكل دائم مثل التوستر ووضع غلّاية الماء وماكينة القهوة في الداخل بالقرب من الحائط مع لف السلك الكهربائي، كما تنصح بوضع الأسلاك المتدلية في الحامل والممر الخاص بها، حتى لا يقوم الصغار بقضم تلك الأسلاك لاستكشافها.

وعلى جانب آخر، أضافت الحركة أنه ينبغي حفظ المواد الكيميائية المنزلية في خزانة علوية بعيداً عن متناول الطفل ووضع الأغراض الخطيرة مثل السكاكين داخل أدراج محكمة الغلق.
الشرفات والنوافذ والدَرَج:
شددت حركة “المنزل الآمن” على عدم وضع أي شيء يمكن للطفل أن يتسلقه بالقرب من النافذة أو بجوار الشرفة، موصيةً باستخدام قفل أمان لباب الشرفة والنافذة، مع مراعاة أن يكون درابزين الشرفة ذا قضبان عمودية لا تزيد المسافة بينهم عن 9 سنتيمترات. وأما الدَرَج فينبغي تجهيزه ببوابة حماية عند نهاياته، على ألا يقل ارتفاعها عن 65 سنتيمتراً.
  • • غرفة الطفل:
أوضحت الحركة الألمانية أن سرير الطفل المناسب لابد أن يشتمل على قضبان لا تزيد المسافة بينها على 12 سنتيمتراً، مضيفةً أنه ينبغي ألا يكون السرير قريباً من ستائر ذات أحبال أو أربطة.
وأضافت الحركة أن منضدة تغيير الحفاضات ينبغي أن تكون كبيرة بشكل كاف وأن تكون حوافها مستديرة وغير مدببة، مع مراعاة وضع المنضدة في أحد جوانب الغرفة، وبذلك تكون محاطة من ناحيتين، مما يحد من خطر السقوط، وإن كان من الأفضل عدم تغيير الحفاضة للطفل على المنضدة، وإنما على الأرض لتجنب ذلك الخطر تماماً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك