Uncategorized

كيف نفرق بين الأنفلونزا والحساسية؟


كيف نفرق بين الأنفلونزا والحساسية؟

ان فترة ما بين الفصول هي الفترة التي تنتشر فيه حساسية الأنف أو الحساسية الموسمية. بسبب كثرة الغبار فى الجو ويتصادف أيضا ظهور الأنفلونزا الموسمية خلال هذا الفصل مما يجعله من الصعب التفريق بين كلا من الأنفلونزا والحساسية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لذا لنضع الأختلافات بينهما فى الاعتبار فهناك بعض الأختلافات بين كلا من حمى القش والأنفلونزا ، مما قد يساعدك كثيرا على التفريق بينهما.

الأعراض

1-الحمى
لا تسبب الحساسية الحمى ما لم تكن هناك عدوى
مصاحبة دائما للأنفلونزا مع وجود رعشة
2-وجع الجسم
يصاحب الحساسية نادرا
احيانا ما يصاحب الانفلوانزا
3-الحكة
في الحساسية عادة تحدث مع العينيين والأنف والحنجرة
في الانفلوانزا نادرا
4-مدة استمرار المرض
تستمر من أسابيع الى شهور خاصة مع التعرض لغبار الجو أو للأشياء التى قد تثير لديك الحساسية
الانفلوانزا تستمر من عدة أيام الى أسبوع
العطاس
مع الحساسية كثيرا
ويمكن أن يكون قاسيا وعنيف
مع الانفلوانزا عارض
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هناك بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للأنفلونزا كالصداع والأرهاق، فأذا شعرتى بأحد هذه الأعراض عليك التوجه الى الطبيب فورا لوصف العلاج المناسب. فعلاج حمى القش يختلف عن علاج الأنفلونزا ، لذا فعليك أخذ الجرعات الصحيحة.

ما العوامل المسببة لهذه الحالات؟ وكيف يتم انتشارها؟

الانفلوانزا معدية بينما الحساسية ليست كذلك
فالأنفلونزا هى فيروس ينتشر فى الهواء عن طريق العطاس أو السعال،أما حمى القش أو الحساسية الموسمية سببها التعرض للأشياء التى تثير الحساسية كغبار الجو.
فهذه الأشياء التى تسبب الحساسية ضارة للغاية، ولكن لا يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر.
أيضا يمكن أن تصاب بالأنفلونزا عن طريق ألتقاطها من الأشخاص خلال العطاس أو السعال، وذلك باستنشاق الجراثيم التى تحويها اللعاب.
وبطريقة أخرى يمكن أن تصاب بفيروس الأنفلونزا اذا قمت بملامسة الأسطح التى تحتوى على الفيروس، ثم بعد ذلك لمست عينك أو أنفك، فجراثيم الأنفلونزا تبقى على الأسطح كالمكاتب ومقابض الأبواب لعدة ساعات.

أخطاء شائعة

العدس يظهر البرد

لا، بل العدس مفيد خاصةً في الشتاء، حيث يحتوي العدس على البروتينات بنسبة عالية جداً 25% مثل اللحوم والأسماك التي تفيد في بناء أنسجة الجسم.

البيض والسمك يسببان الحساسية

لاعلاقة بين البرد والبيض أو الحساسية إلا مع التحسس للبيض وهذا سهل التأكد منه بظهور أعراض التحسس من البيض والتأكد منه بإختبارات التحسس الحديثة.
أما الأسماك غنيه بمعدن الفسفور الذي ينشط الذاكرة ويقوي الجسد، كما أنها تختلف عن الأغذية الحيوانية الأخرى بإحتوائها على نسبة عالية من فيتاميني “أ” ، “د”، ويتميز فيتامين “أ” برفع مناعة الإنسان.

لبس الشراب يسحب النظر

لأن نزلات البرد تبدأ من القدمين، فعندما تتعرض القدمين إلى درجات الحرارة البارده لفتره عشرة دقائق أو أكثر تتضاعف فرص الإصابه بالبرد، وذلك لسببين أولهما برودة القدمين تسبب انقباض الشعيرات الدمويه في الأنف وبالتالي انكماش الدوره الدمويه فيها وانخفاض أعداد الخلايا المناعيه مما يسمح بدخول 200 نوعاً من الفيروسات التي تسبب البرد.
كما أن بطء حركه الدم تخفض من كفاءة الأهداب التي من طبيعة عملها طرد هذه الفيروسات وبالتالي تتمكن الفيروسات من الإستيطان والتكاثر وظهور أعراض البرد بعد فترة يومين إلى خمسة أيام.

الألبان تزيد إفراز المخاط

اللبن يرفع المناعة فهو يعد مصدراً هاماً للبروتينات ذات القيمة الغذائية العالية والكالسيوم الفسفور، وفيتامين “أ”، “د”، “ب2” المانع لمرض البلاجرا وهو مرض يسبب حساسية الجلد وإسهال مزمن وعصبية زائدة، ينشط سكر اللبن البكتيريا النافعة للإنسان.

المضادات الحيوية تعالج البرد

أكذوبة، لأن البرد ينشأ من فيروسات، والمضادات الحيوية تعالج البكتيريا فقط وليست الفيروسات، كما أن المضادات الحيوية تقتل البكتيريا النافعة التي تنشط المناعة وتحمي من الحساسيات، والمضادات الحيوية في الرضع تزيد من معدلات الربو.

الأسبرين يعالج البرد

يحذر بدران من الإستخدام العشوائي للمسكنات خاصةً الأسبرين مع البرد، ويسبب الأسبرين بعض الأثار الجانبيه مثل، القئ، الغثيان، آلام ونزف من المعده، ضيق الشعب الهوائيه مما يفاقم من مرض الربو، يضر الكبد خاصةً مع مرضى الذئبه الحمراء.

مصل الأنفلونزا يحمي من البرد

هناك فرق بين الأنفلونزا والبرد، فهو يحمي من الأنفلونزا وليس البرد وهى تختلف عن أمراض البرد التي يسببها حوالي200 نوع من الفيروسات.

نصائح للوقايه من البرد

الاهتمام بالنظافه الشخصيه، كغسل الأيدى جيداً، مع تجنب لمس الأنف أو العين، واستخدام المناديل الورقيه عند العطس أو البصق أو الكحه والتخلص منها بطريقه صحيه، وتهويه الغرف وتجنب الأماكن المزدحمه سيئه التهويه، التنفس عن طريق الأنف يمنع الكثير من الميكروبات والأتربه من الوصول إلى الجهاز التنفسي.
كما ينصح بالابتعاد عن المضادات الحيويه فهى ضد البكتيريا وليس لها أى فائده ضد الفيروسات، والابتعاد عن القلق والتوتر الأمر الذي يقلل من مناعه الجسم.
ويوصي بتناول السوائل خاصةً الدافئه والتي تساعد على احتفاظ الأغشيه المخاطيه بحيويتها وتمنع جفاف الأنف وتسهل خروج البلغم. 

مواضيع قد تهمك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك