Uncategorized

وصفات طبيعية وفعالة في علاج الرائحة الكريهة للفم


وصفات طبيعية وفعالة في علاج الرائحة الكريهة للفم

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
. خل التفاح في علاج رائحة الفم الكريهة:

مؤخراً أصبح يستخدم كغسول فعال للفم، بحيث يسمح بالتخلص من البكتريا المسببة لرائحة المف الكريهة لأطول فترة ممكنة. ببساطة قم بتخفيف 1/2 ملعقة كبيرة أو أكثر من خل التفاح في 1/2 كوب من الماء، واستخدمها كغرغرة لمدة 10 ثوانٍ. لأفضل النتائج استخدم هذا الغسول مرة قبل الإفطار ومرة قبل النوم عند المساء. كذلك حاول شرب محلول خل التفاح مرتين يومياً إلى جانب الغسول.

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
2. البيكنج صودا في علاج رائحة الفم الكريهة:

تمثل علاجاً مذهلاً لرائحة الفم الكريهة، فهي تعمل على تغيير حامضية الفم مما يجعل منه بيئة غير مناسبة لنمو البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة. ضع القليل من البيكنج صودا في فرشاة أسنانك ثم افرك أسنانك ولسانك بها ثم اغسل فمك بالماء. يمكنك أيضاً استخدام معاجين الأسنان الحاوية على البيكنج صودا ضمن مكوناتها كخيار آخر لمحاربة رائحة الفم الكريهة. لنتائج أفضل قم بمزج البيكنج صودا مع الماء الأكسجيني (فوق أكسيد الهيدروجين) والقليل من الماء واستخدمه كغسول لفمك.
3. الحمضيات:

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حمضيات citrus fruit

لها دور فعال في علاج رائحة الفم الكريهة، فهي تعمل من ناحيتين: فاحتواؤها على حامض الستريك يساعد في تقليل البكتريا الناشئة في الفم والمسببة للرائحة، ومن ناحية أخرى فإن أغلب الحمضيات ذات رائحة مميزة ذات مفعول شبيه بمفعول غسول الفم المنعش. لأفضل النتائج يمكنك فرك أسنانك بقشر الحمضيات -خاصة البرتقال- كلما شعرت بتغير رائحة فمك.
4. الماء يساعد في علاج رائحة الفم الكريهة:

بما أن الجفاف سبب لتغير رائحة الفم فإن شرب الماء بكثرة يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة! حاول أن تشرب الماء من حينٍ لآخر حتى لو لم تشعر بالعطش. كذلك يمكنك مضمضة فمك من حين لآخر بالماء فقط إذا لم تتوفر لديك أي من العلاجات السابقة الذكر، فهو ذو مفعول لا بأس به.
5. الزنك:

بما أننا ذكرنا نقص الزنك كأحد مسببات رائحة الفم الكريهة، فإن من البديهي ذكر مكملات الزنك أو الأطعمة الحاوية على كميات عالية من الزنك (كاليقطين واللحوم العضوية والكاكاو والقرع الهندي) كعلاج لرائحة الفم الكريهة. وللعلم فإن أغلب الشركات المصنعة لغسولات الفم تستخدم الزنك كأحد أهم العناصر الفعالة فيها.
6. الجبن:

نعم.. الجبنة! رغم أن هذا غريب إلا أن تناول قطعة من الجبن يحسن من رائحة الفم الكريهة. والتجربة خير برهان. كذلك فإن باقي منتجات الألبان لها نفس المفعول في تقليل رائحة الفم الكريهة.
7. التوابل العطرية:

وهي العلاج المجرب الأفضل، والأكثر شيوعاً. ببساطة احتفظ بحبات القرنفل أو الهيل (الحبهان) أو بضعة أعواد من القرفة أو بذور الشمر أو اليانسون ، وغيرها وقم بمضغها بعد الوجبات أو من حين لآخر.
8. البقدونس:

pasley

البقدونس -إضافة إلى فوائده اللامحدودة- ليس مجرد إضافة غذائية إلى مائدتك فحسب، بل إن له دوراً كبيرًا في التخلص من رائحة الفم الكريهة لاحتوائه على مادة الكلوروفيل التي تقضي على البكتريا إضافة إلى كونه مساعداً في تحسين الهضم مما يعني تقليل الرائحة بطريقة أخرى، خاصة إذا تم مضغه نيئاً أو غمسته في القليل من الخل. يمكنك أيضاً شرب عصير البقدونس من حين لآخر لضمان رائحة أفضل لفمك.
9. النعناع أو علكة النعناع:

يمكنك شرب كوب من النعناع الدافيء بعد الوجبات كهاضم وفي الوقت نفسه يمنح الفم رائحة عطرية جميلة، وكذلك الحال بالنسبة لمضغ علكة النعناع أو أي علكة منكهة أخرى إلا أن مفعولها يغطي على الرائحة فقط، دون إزالتها، ولذلك فهي مثالية للفترات القصيرة – إذا لم يكن لديك حل آخر- سواء كان لديك مقابلة عمل أو زيارة سريعة.
10. الشاي:

الشاي بنوعيه الأخضر والأسود يحتوي على مادة البولي فينول والتي تعمل كقاتل للبكتريا، والشاي عموماً يعتبر مطهراً للفم وخاصةً إذا أضيف له أي من التوابل العطرية كالقرفة والهيل والقرنفل، أو النعناع. شرب شاي المرمرية (أو الميريمة) أيضاً يفي بالغرض في حالة رائحة الفم الكريهة.

نرجو أن تكون هذه العلاجات كافية بالنسبة إليك، وتذكر أن رائحة الفم الكريهة على الرغم من كونها مشكلة محرجة إلا أن علاجها موجود وفي متناول يديك.. لذا لا تجعل منها حاجزاً يحول بينك وبين ثقتك بنفسك أو أن يؤثر على سير يومك.

أما النصائح التي يقدمها عدة أطباء متخصصون بالأسنان، فهي:
لا تتناولي طعاماً تكثر فيه التوابل والثوم:
إن الأطعمة المتبلة تترك أثراً لفترة طويلة بعد تناولها، فالتوابل تبقى وتعيد دورتها مع الدهون الأساسية الموجودة بالفم، لذلك قد تبقى الرائحة لـ 24 ساعة مهما غسلت فمك أو أسنانك.. لذلك فإنه عليك تقليل أكل البصل والثوم والفلفل وبعض أنواع التوابل الأخرى.
تجنبي بعض أنواع اللحوم:
إن اللحوم الباردة مثل البسطرمة والسجق، تترك أيضاً الدهون في الفم لفترة طويلة بعد تناولها، فإذا كنت ستلتقين مع صديقاتك أو قريباتك، فتجنبي تناول هذه اللحوم قبل 24 ساعة على الأقل، كي لا تدعيها تتحدث بالنيابة عنك!
تجنبي أنواعاً من الجبن:
هناك بعض أنواع الجبن التي تترك أثراً قوياً بعد تناولها ولفترات طويلة، خاصة المصنعة سابقاً (كالجبن الفرنسي والرومي وغيره) كما أن هناك بعض منتجات الألبان التي لها نفس التأثير السلبي.
قللي من أكل السمك:
بعض أنواع السمك تتمتع برائحة سيئة جداً، كالجمبري على البيتزا أو سندوتشات التونة التي قد تأخذيها معك خلال السفر أو غيرها، فهي تترك أثراً سيئاً في الفم لفترة طويلة.
امتنعي عن تناول المشروبات الكريهة الرائحة:
ومن بين هذه المشروبات القهوة التركية _رغم جودة رائحتها قبل تناولها_ والتي قد تترك رائحة غير جيدة تبقى لفترة طويلة في الغشاء المخاطي للفم، وتعمل على عدم تنقية جهازك الهضمي، وبهذا فإنها تخرج الرائحة السيئة مع كل نفس.
عليك باستخدام فرشاة الأسنان باستمرار:
بعض الروائح الكريهة يمكن الحد منها مؤقتاً أو إلى الأبد، إذا استخدمت الفرشاة بعد تناول كل وجبة مباشرة. إن المسئول الأول عن الرائحة الكريهة هي البكتريا الحية والميتة التي تلتصق باللثة والأسنان، حيث توجد بلايين البلايين من الكائنات الحية الدقيقة التي تستوطن كل ركن في الفم، وتجمع بعض الروائح الكريهة وتنتج البعض الآخر منها. لذلك فإن استخدام الفرشاة بعد كل وجبة، يقلل كثيراً من انتشار وبقاء هذه البكتريا.
اشطفي فمك جيداً:
يقول الدكتور جيري تينتور (رئيس جراحة الأسنان بكلية طب جامعة تينيسي في ممفيس): “عندما لا تستطيعي غسل أسنانك، فيمكنك شطفها بالماء، واحرصي على أن تملئي فمك بالماء وتحركيه جيداً بالداخل، وذلك لغسل الفم من رائحة الطعام، ثم اخرجي الماء بعد ذلك من فمك”.
تناولي 3 وجبات يومياً:
قد يكون السبب في الرائحة الكريهة، عدم تناول الطعام، فإن رائحة الفم السيئة هي إحدى الآثار الجانبية لسوء النظام الغذائي، أو عدم تناول الأكل ( وهو ما يلاحظه الجميع في الصباح).
تناولي الماء:
يقول الدكتور شابيرا: “عندما تكوني في مطعم، وفرشاة أسنانك في المنزل، عليك بارتشاف بعض الماء، وحركيه في فمك، ثم ابلعيه، وابتلعي معه بقايا الطعام في فمك بعد الوجبة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك