Uncategorized

هل تعرف ان النحلة تموت عندما تلسع الانسان؟ تعرف على الاسباب وعلى ما يجب عليك فعله في حال قرصتك نحلة


هل تعرف ان النحلة تموت عندما تلسع الانسان؟ تعرف على الاسباب وعلى ما يجب عليك فعله في حال قرصتك نحلة




الاجابة على الاغلب أن النحل يميل الى العزلة والابتعاد عن كل ما يعيق عملية الانتاج والبناء التي نال بها اعجاب الناس منذ اقدم العصور. ولا تلجأ هذه المخلوقات إلى اللسع إلا في حال إزعاجها أو إثارتها وللنحل المقيم في خلايا نظام مراقبة، حيث يرابط قرب الخلية ويتولى التصدي لأي محاولة اقتراب اجنبي من الخلية، وذلك بالقيام بعملية اللسع 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الدفاعية، ومن بين انواع النحل التي تموت عقب اللسع النحلة التي تنتج العسل، فلدى انثى هذا النوع شوكة تلسع بها بشكل يجعلها تنفصل عن جوفها وجسمها مع كيس السم الملتصق بها، ولكن هذه اللسعة تصيب النحلة بجرح لايمكن شفائه، وبذلك تلقى النحلة حتفها بعد هذه اللسعة مباشرة، ويبدو أن هذا النظام المميت يستخدم من قبل نحل العسل ضد المخلوقات الفقارية كالانسان والثديات والطيور، أما عندما تقوم النحلة بلسع 
الحشرات المعادية , فإن شوكتها تبقى ثابتة في مكانها ولاتكون النتيجة فقدانها لحياتها. 





وتستمر الشوكة المنفصلة عن النحلة في التحرك داخل مكان اللسعة بالجلد, بينما تقوم في الوقت نفسه بحقن السم في الجسم الملسوع، وتصدر كذلك عن اللسعة مواد كيمياوية متطايرة وظيفتها الإنذار وتحذير النحل القريب من الشخص أو الحيوان الملسوع بأن هنالك من تجاوز الحدود، وأصبح مصدر خطر على خلية النحل. وتكون هذه بمثابة أشارة للهجوم عليه، وتشبه رائحة هذه المواد رائحة الموز. ولذلك كن حذرا، ولاتأكل الموز بالقرب من خلايا النحل, فإنك ربما تتعرض للسع وتعرض حياة نحلة للهلاك

ماذا تفعل ان قرصتك نحلة



لأسباب :
يسبّب سم لسعة النّحل ألماً وتورّماً حول منطقة اللّسعة؛ لأنّه يحتوي على البروتينات التي تؤثّر على خلايا الجّلد والجّهاز المناعي، ويمكن أن يثير هذا السّم ردّات فعلٍ أكثر خطورةً من قِبَل الجّهاز المناعي في الأشخاص الذين لديهم حساسيّةً للسعات النّحل.
المضاعفات:
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
مع أنّ ظهور مضاعفاتٍ للسعات النّحل أمرٌ ممكن؛ إلا أنّها عادةً لا تشكّل أيّة مشاكل خطيرة، حيث تتحسّن الأعراض في غضون عدّة ساعات.
يمكن أن تحدث ردّات فعلٍ تحسّسيّة أكثر خطورة في حال كان الشّخص يعاني من حساسيّةٍ للسعات النّحل، كنوبة التّأق مثلاً، والتي تتطّلب جرعة أدرينالين فوريّة بالإضافة إلى الذّهاب إلى غرفة الإسعاف.
بما أنّ الأطفال أصغر حجماً من البالغين؛ فيمكن أن تسبّب اللّسعات للأطفال مستوياتٍ مرتفعة من سم النّحل في مجرى الدّم، مما يجعل لسعات النّحل المتعدّدة خطيرةً جدّاً.
يمكن أن يُصاب موقع لسعة النّحل بالتهاب، كما هو الحال عندما يتشقّق الجّلد، ويصبح المرء أكثر عُرضةً لحدوث الالتهاب عند خدش اللّسعة.

العلاج:
يمكن أن يحتاج المصاب بلسعة النّحل الذّهاب إلى الطّبيب أو الإسعاف عند حدوث ردّات فعلٍ تحسّسيّة، فقد تكون اللّسعات المتعدّدة أو ردّات الفعل التّحسّسيّة حالة طبيّةً طارئة تتطلّب المعالجة الفوريّة، مع أنّه وفي معظم حالات لسع النّحل يكون العلاح المنزلي كافياً.
كيفيّة علاج لسعة النّحل:

عندما يلسع النّحل؛ يتم وخز إبرةٍ شائكة في الجّلد. ولمنع انتقال المزيد من السّم إلى الجّسم؛ يجب إزالة الإبرة وكيس السّم الموصول بها بأسرع ما يمكن. يمكن إزالة الإبرة بحافة بطاقة الائتمان أو بالظّفر أو باستخدام ملقط، مع مراعاة عدم الضّغط على كيس السّم لتجنّب إطلاق المزيد منه. وبعد أن تتم إزالة الإبرة؛ يجب غسل منطقة اللّسعة بالماء والصّابون، و وضع كمّادة باردة أو قطعة قماش مملوءة بالثّلج عليها, مما يمكن أن يساعد على تخفيف الانتفاخ.

ويمكن استخدام كريم (hydrocortisone) أو دهن (calamine)، لتخفيف الاحمرار، أو الحكّة، أو الانتفاخ. وإذا أصبحت الحكّة أو الانتفاخ مزعجة، يمكن تناول مضاد هيستامين فموي يحتوي على diphenhydramine أو chlorpheniramine. يمكن أن يزيد خدش منطقة اللّسعة من الانتفاخ والحكّة، كما يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب.

يُوصف أدرينالين (epinephrine) الحقن الذّاتي إذا كان لدى المصاب حساسيّةً للسعات النّحل ولا يؤخذ الا بوصفة طبيب حيث يتوجّب عليه أن يحمل هذا الدّواء دائماً معه خلال الفصل الذي يكون النّحل فيه نشطاً. تتألّف الحقنة الذّاتيّة من محقنة وإبرة خفيّة، تحقن جرعةً واحدةً من الدّواء عند دفعها إلى الفخذ. يجب تبديل أدرينالين (epinephrine) قبل انتهاء مدّة صلاحيّته للتّأكّد من أنّ فاعليّته كما ينبغي.

يجب أن يتعلّم أقرب النّاس إلى المريض كيفيّة إعطاءه الدّواء، مما يمكن أن يُنقذ حياته في الحالات الطّبيّة الطّارئة. كما يمكن أن يعطي العاملون في المجال الطّبي – الذين يطلب منهم معالجة ردّات الفعل التّحسّسيّة الشّديدة – حقنة أدرينالين أو دواءٍ آخر.
يمكن أن يُنصح الشّخص بعلاجٍ مناعي (حقن حساسيّة) عند تشخيص حالة الحساسيّة للسعات النّحل، حيث يأخذ هذه الحقن بشكلٍ منتظم لعدّة أعوام، والتي من شأنها إزالة أو تخفيف ردّات الفعل التّحسّسيّة لسم النّحل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك