Uncategorized

الشاي ..فوائده ومضاره


الشاي ..فوائده ومضاره

(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

الشاى سلاح ذو حدين فلا تكثر منه


لنتعرف اولا على فوائد الشاي الطبية ثم سنعرض لكم المخاطر التي يجب عليكم الحذر منها وكيفية تجنبها
استعمالات و فوائد الشاي الطبية :
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
1. منشط لطيف : يحتوي الشاي على ثلاث مركبات منشطة مما يجعل الشاي في مصاف الاعشاب التي تعالج امراض الصدر و الربو ، كذلك يحتوي الشاي على مواد قابضة . وقد اكتشف عالم ياباني بأن الشاي يحتوي على مواد ذات تأثير مضاد للأكسدة ، التي تصلح و تمنع تلف الخلايا ، الذي يحصل قبل مرحلة حصول : امراض القلب ، معظم السرطانات ،وهي تتزامن مع التقدم بالسن مثل : الجلطات ، المياه الزرقاء بالعين
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
2. السرطانات : اثبتت التجارب احتواء الشاي الاخضر على قدرات مانعة للسرطانات ( المرئ ، المستقيم و القولون ، البنكرياس ، الرئه ، الصدر ) ، فكلما ازداد استهلاك الشاي الاخضر ، كلما قلّت الامكانية بالاصابة بسرطان المعدة ( على الاقل 10 اكواب شاي يومياً ) .
3. امراض القلب : وذلك بسبب طبيعة وجود مواد مضادة للأكسدة في الشاي .
4. امراض الجهاز التنفسي : يحتوي الشاي على منشطات ثلاثة ، والجميع لها تأثير الاوعية و القصبات الهوائية ، يوصف حالياً المنشط Theophylline ، ( بشكل ابر ، حبوب ، تحاميل ) ، لعلاج نوبات الربو .
5. علاج الاسهال : المواد القابضة المسماة Taninns تعالج و تمنع الاسهال ، وهنالك تركيبة شعبية في الولايات المتحدة تعالج الاسهال تتألف من الموز ، الرز ، تفاح ، شاي ، توست .
6. يعالج الاصابة بنخر الاسنان : مثله مثل الموز ، الشاي غني بمادة الفلورايد ،التي تمنع و تكافح تسوس الاسنان ، و الفلورايد موجود بالشاي الاخضر و الاسود على حد سواء ، كذلك المواد القابضة تساعد في مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الاسنان .
7. الدراسات الحالية تشير الى ان الشاي يعمل كمخفض لمستويات الكوليسترول بالدم .
8. يدر البول ، يمنع تراكم السوائل بالجسم .
9. المواد القابضة في الشاي لها تأثير مضاد للفيروسات .
10. يزيد الشاي في افراز العرق بالجلد .
11. تقارير صينية أثبتت فائدة الشاي في علاج التهاب الكبد الوبائي بانواعه المختلفة ، وذلك بتناوله مع العلاج الموصوف .
12. تشير التقارير الحديثة الى وجود مواد خاصة مضادة للاكسدة يعتقد بفائدتها في منع امراض القلب و السرطانات ، هذه المادة مسماة Gallate( EGCG) ، وهي موجودة في جميع انواع الشاي ، و الشاي الاخضر يحتوي على مقدار اكبر من هذه المادة ( الشاي غير المخمر ) ، و الشاي الاخضر افضل من الشاي الاسود ، في منع امراض القلب و السرطان . يفضل عدم إعطاء الشاي تحت عمر سنتين و فوق 65 سنة ، و الحليب يخفف فوائد الشاي كمضاد للاكسدة .
!!!

كما اسلفنا لا شك في ان الشاى له فوائد كثيرة ومعروفة لدى كثير من الأشخاص، لكن ما هو غير معروف لدى الغالبية أنَّ الشاي رغم قلة خطورته إلا أنَّه بحسب خبراء الصحة يصبح مضراً في الحالات الآتية:
– إذا أُفرط في تناوله فإنَّه يسبب قرحة المعدة والإثني عشر .
– إذا غُلي كثيراً بحيث تحول لونه إلي اللون البني الغامق فإنَّه يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً بالجهاز الهضمي .
-إذا شُرب بعد الأكل مباشرة فإنَّه يسبب عسر الهضم وخسارة فيتامين ( c ) ومعادن كالحديد. لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل .
– إذا شُرب على الريق (المعدة فارغة / أثناء الجوع) فإنَّه يكون طبقة تسمي (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء ما يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكاً وعسر الهضم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك