Uncategorized

تعرف على الأخطاء التي تحد من متعة استخدام الكمبيوتر

تعرف على الأخطاء التي تحد من متعة استخدام الكمبيوتر

تعرف معنا على الأخطاء التي تحد من متعة استخدامك للكمبيوتر، وتعرضه إلى الأخطار.

 

1 – الاستخدام السيء للبرامج

بالطبع سمعت عن برامج التجسس، ذلك النوع من البرامج يدمر الكمبيوتر على المدى البعيد، ليس لأنك ترغب في عمل شيء معين بالمجان، فهذا يعني تدمير جهازك، برامج التجسس تنتشر سريعاً على الأجهزة وتأتي من الإنترنت بكثرة، إذا لم يكن لديك برنامج مكافحة فيروسات قوي، ستقع فريسة لها.

 

2 – متصفحات غير آمنة

إنترنت إكسبلورر هو المتصفح الافتراضي تقريباً على جميع أجهزة الكمبيوتر الجديدة، والأكثر شيوعاً لدخول برامج التجسس، حتى بعد التحديث الكامل أو تثبيت ويندوز جديد، والحل بسيط للغاية، تستطيع تحميل “فايرفوكس” أو “أوبرا” ولكن ضع في الاعتبار أنها لا تحميك من برامج التجسس، ولكنها آمن طريق للتصفح على الإنترنت.

 

3 – نسخ احتياطية لبياناتك

أي جهاز أو بيانات داخله معرضة في أي وقت للدمار أو الضياع، ولكن ما هي أنسب طريقة لحمايتها؟ لا يوجد أمامك سوى عمل نسخ احتياطية منها وتحفظها في الخارج على أقراص “سي دي” أو “دي في دي” أو الفلاش الميموري، والأفضل من ذلك شراء قرص صلب خارجي لوضع كل بياناتك عليه.

 

4 – عدم استخدام مضاد الفيروسات 

إنها أحد الأخطاء الجسيمة التي يقع في الكثيرون، وهو عدم تثبيت مضاد فيروسات أو تحديث القديم، الخطورة تزداد إذا كان المستخدم من هواة الإنترنت, فيومياً يتم اكتشاف ملايين البرامج الضارة والفيروسات, فما بالك بمن لا يستخدم مضاد فيروسات! سارع الآن بتنصيب برنامج مكافحة للفيروسات.

 

5 – زيادة التيار الكهربائي

معظم الأجهزة تتعطل بسبب حرق في الدوائر الداخلية والتي من مسبباتها أسلاك الإنترنت، هذا ما لم يكن الكمبيوتر مُوصل بمصدر كهرباء أكثر من 220 فولت، لهذا يجب عليك إبعاد كل أسلاك الإنترنت عن أي مصدر كهرباء، ويفضل توصيل الكمبيوتر بمصدر تيار كهربي متزن.

 

6 – تحديث الويندوز

أنت بحاجة لأحدث تصحيحات الأمان وحزم مقاومة برامج التجسس والفيروسات، وكلها تُستخدم لحماية الكمبيوتر وليس لضره، ينبغي على المستخدمين جعل تحديثات الويندوز تلقائية أو يدوية والحصول عليها بشكل منتظم.

 

7 – الطابعات الحبرية

ليس معنى أنك لا تمتلك مكتباً أو شركة، ألا تمتلك طابعة، يجب أن تحصل على واحدة تغنيك عن عمليات التصوير، ويفضل أن يكون معها “سكانر”.

 

8 – طباعة الصور الرقمية

قبل شراء طابعة الليزر أو الحبر، عليك أن تضع في اعتبارك الورق الأبيض وتكاليف الحبر وتنظيف الطابعة، وربما تبديل الخرطوشات فيما بعد، وإذا رغبت في طباعة صور رقمية أو أوراق ملونة، فلا يوجد أكثر من المحلات المخصصة للطباعة، ووفر على نفسك عناء الطابعة وتكاليفها.

 

9 – مرفقات الرسائل الإلكترونية

البريد الإلكتروني هو المكان المفضل للمخترقين لإرسال الطعم للضحايا، لذلك كُن حذراً في التعامل مع الروابط

المرسلة إليك، أمر آخر يقع فيه بعض المستخدمين وهو إرفاق ملفات كبيرة الحجم مع الرسائل، من يملكون سرعة إنترنت ضعيفة سيستغرق منهم وقتاً لتحميل تلك الملفات المرفقة، لذا قبل أن ترسلها، حاول تصغيرها.

 

10 – حماية الكمبيوتر من أشخاص آخرين

أجل، الكمبيوتر معرض لأي ضرر من الأشخاص الذين حولك، سواء أصدقائك أو عائلتك، قد يحاول شقيقك استخدام البريد الإلكتروني الخاص به وبسببه يدخل إلى الكمبيوتر أحد ملفات التجسس أو الفيروسات، وربما إذا حاول تنصيب برنامج ما، قد يأتي معه العديد من الملفات الضارة، أنسب وآمن خيار هو إنشاء حساب مستخدم آخر على الكمبيوتر، فهو يمنع من تنصيب البرامج أو اللعب في إعدادات الكمبيوتر الأصلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك