Uncategorized

لكل أب وأم لا تقلقوا من هذه الأشياء

لكل أب وأم لا تقلقوا من هذه الأشياء

في حياة الآباء والأمهات الجدد بعض المخاوف والمعتقدات الخاطئة عن تربية الطفل الجديد، ويبالغون في بعض الأحيان في القلق على بعض الأمور الطبيعية التي تحدث لحديثي الولادة، نتيجة لبعض الخبرات التي سمعوها ممن سبقوهم في تربية الأطفال، وعلى الجانب الآخر يهملون في بعض الأشياء الأساسية لصحة الطفل. عزيزي الأب لا تقلق من هذه الأشياء واهتم بالأخرى حتى يكون طفلك صحيحا.
العناية بفم طفلك
تقول دكتورة أماني محمد عبدة، استشاري طب الأطفال أن العناية بأسنان وفم الطفل تأتي قبل التسنين، وذلك بالمحافظة على نظافة فم المولود، وتدليك اللثة بفرشاة مطاطية مناسبة لنمو الأسنان بشكل صحيح، والمحافظة على الأسنان اللبنية حتى ظهور الأسنان الدائمة، ويفضل عدم إرضاع الطفل قبل النوم مباشرة لتجنب تسوس الأسنان.

بكاء الطفل
يعتقد دائما الآباء أن بكاء الطفل يعبر عن شيء خاطئ أو ألم خطير، هذا في المطلق غير صحيح، وذلك لأن البكاء قد يعبر عن عدم الراحة في الملابس، أو رغبة الطفل في التدليل واللعب، وبكاء الطفل في أوقات كثيرة يدل على الرغبة في التعبير عن ذاته والإحساس بمن حوله فقط، إذا كان البكاء متواصلا وبشدة ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة، استشر الطبيب فورا.
لا توقظي طفلك ليرضع
يظن البعض أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون للرضاعة في فترات نومهم فيحاولون إيقاظ أطفالهم ليتناولوا الطعام، وهذا اعتقاد خاطئ، فالطفل يحتاج وقتا طويلا للنوم، ليستكمل عملية النمو، وبناء جسمه، وإن شعر بالجوع فيستيقظ من تلقاء نفسة ويبدأ بالبكاء.

القيء
من الشائع أن يقوم الأطفال أحيانا بترجيع جزء من الطعام بعد الرضاعة، و ينبغي أن نفرق هنا بين هذا وبين القيء. وتعتمد هذه التفرقة على معدل الحدوث بشكل أساسي. حيث أن القيء يتميز بأنه يحدث كل 30-45 دقيقة، دون ارتباط بوقت الرضاعة، وهنا يمكن أن نشك في إصابة الطفل بعدوى فيروسية في المعدة، ونفكر في زيارة طبيب متخصص.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك